You Are Here: Home» » الأكاديمية الإيزيدية و الإيزيديون الاكاديميون‎



 منذ محاضرة الكولوكيوم الأول للأكاديمية الإيزيدية في هانوفر بتاريخ 30. 11. 2008 التي بحثت فيالتسمية ،الزمان ، المكان، و الحضارة للديانة الإيزيدية، وجهت الاكاديمية دعوة مفتوحة لكل من يجد في ذاته القدرة للحديث عن الإيزيدية لبقدم بحثه ، و ستتولى الأكاديمية تأمين المكان لمحاضرته ، و تغطية مصاريف
سفره و إقامتهبشرط
اأن يكون موضوع البحث واردا في النصوص الإيزيدية و المتداول منها خاصة
بأن يكون للموضوع سندا تاريخيا في النصوص المدونة،أو الأركلوجية واضحة الدلالة
سعيا في هذا الإتجاه تكلمنا مع الباحث الأكاديمي جليلي جليل و أرسلنا له بطاقة طائرةو لم يحضر
حتى الآن قدمت الأكاديمية حوالي 25 بحثا ينطبق عليها الشرطان المذكوران أو يكادشارك فيهم باحثون إيزيديون، عراقيون، جوجيون، ألمان، و أمريكان دون أي ضجيج
لدى الأكاديمية الإيزيدية مشاريع عمل لخدمة المجتمع و الحضارة الإيزيدية و نبحث باستمرار عن شركاء للعملعدا إحياء المناسبات الرسمية الروتينية للأعياد الإيزيديةنقيم سنويا معرض لإحياء ذكرى جينوسايد شنكال هذا العام سيقام في 12. 08. 2012في هانوفر شوفلدار ستراسة 30 الدعة عامة
سيشارك الأكاديمية منظمة الشعوب المهددة، و الجمعية الإيزيدية في هانوفر عصمت بريمو و مكتبة هنا آرنتفي الأكاديمية لجنة تبحث عن الجناة المجرمين لتقديمهم للمحاكمة عند توفر الأدلة حتى لو كانوا أمواتا تمسكا بمبادئ حضارتنا لا ينجو قاتل أو سارق من يد العدالة، و لا يعتدي ملك على أومال و حرية أي مواطن” كما فعل أسلافنا مع أبو رغال” الذي أرشد جيش الروم ليهدموا مكة فحكموا عليه أن يرجم قبرة  قبل أن يحوله الإسلام السياسي إلى إبليس مرجوم
المشروع الآخر هو تعمير القرى الإيزيدية المدمرة و المهجورة في تراف تركيا” فقد قامت لجنة من الأكاديمية بزيارة هذا القرى من 2-16 . 06. 2012 -الصور أدناهالأكاديمية تبحث عن أفضل الوسائل و السبل لإعادة بناء حولي 50 قرية إيزيدية مدمرة و مهجورة 
مشروع شنكالسترسل الاكاديمية وفدا بتاريخ 3. 10. 2012 يتضمن طبيب جراح مختص و خبراء
لاستقدام حالات مرضية لا علاج لها في العراق ، و سيدرس الخبراء مشاريع تخدم البنية التحتية لشنكال الجريحة
في الأكاديمية لجنة من أهل اختصاص تدرس الأحرف الأبجدية التي استخدمها الإيزيديون في العصر السومري، الميدي، الساساني البهلوي، و عصر الشيخ حسن 1260م لاختيار الأحرف المعرة عن الأصوات القائمة في لغتنا المعاصرة الكورمانجية”=الكردية ليكتب بها النصوص الدينية و الأدبية
الأكاديمية تقدم المساعدات لطلاب مدارس شنكال و ستجمع للسنة القادمة 2013 كما فعلت السنة الماضية حيث أرسلت 3-4 طن من الأقلام و الدفاتر ...إلخ لتوزع عليهم في بداية العام
الأكاديمية تصلط الأضواء على شخصياتها التاريخية مثلإبراهيم الخليل في النصوص الإيزيديةو دور  الإمبراطور سنان بن آشل بن آبيد الحاكم الأول و المؤسس للسلالة الإيزيدية رقم 13 الحاكمة في مصر حتى السلالة 18 بين 1800 – 1250 ق.م.
الأكاديمية تحاول إظهار الدور الحضاري للإيزيدية عبر التاريخ و تحاول شرح و تقديم المبادئ الأساسية للإيزيدية بأسلوب سهل و ممتنع كمسألة التسمية التي تستند إلى اسم الجلالة أزدا و مسألة وحدة الوجو د و التكوين التي تأسست من ذرة فصلها الخالق عن ذاته بإنفجارها تشكل الوجود
ثم مسألة خلق الملاك الأول و من ثم الملائكة الست الآخرون كل في يوم كما تشعل الشمعة من الأخرة ثم مسألة العناصر الأربعة للوجود التي منها خلق الأنسان الأول ليقوم بتعمير الكون و إشاعة الأمن و السلام فيهرؤية اليزيدية تتلخص بالعلاقة المباشرة بين الخالق و مخلوقاته لذلك يتمتع خواص الإيزيدية على الأرض بقدرة التواصل مع الخالق و لدينا وثائق تاريخية في هذا الشأن من كل العصور  من السومرية حتى المجتمع الإيزيدي في ألمانيا اليوم في هذا الصضد نؤيد ما ذهب إليه الباحث سالم الراشيداني في موضوعه سر الحضارة السومريةز
في الرؤية الإيزيدية العناصر الأربعة للوجود لا تفنى بل يعاد تكوينها باستمرار هذه العقيدة في السومرية تسمى” كادي كوس” و في الإيزيدية اليوم تسمى “ كراس قوهارتن” أقدم وثيقة تاريخية لها تعود لعام 9500ق.م و هي متداولة عبر التاريخ السومري مصدر الاكتشاف جامعة هايدل بيرج في حفريات عام 2000 في كوبيكلي أيتبا” قرب ديار بكر
هذه الحضارة كانت سائدة في الشرق بأسماء مختلفة أهمها “ الشمسانية” . و كانت سائدة في أوروبا و الغرب باسم” المثرائية” أي ملاك الشمس ميثرافي الغرب بدأ سقوطها مع بيان قسطنطين الأول 324 في ميلانو و في الشرق بدأ سقوطها مع سقوط قلعة شيخ مند في حلب بيد العثمانيين 1516م حتى ذلك التاريخ كان الشرق رائدًا للحضارة العالمية و التطورو كل حضارات الغرب المنسوبة لروما و أثينا هي من انتاج مرحلة الحضارة الميثرائية و مع قسطنطين بدأ السقوط
إن أهم أهداف الأكاديمية هو كشف الدور الحضاري للديانة الإيزيدية وثائقيًا، و إظهار بقايا آثارها الحضارية القائمة اليوم
لذلك نستعين بكل من يعرف شئ موثق عن الديانة الإيزيدية أو يريد أن يعرف
الأكاديمية هي عضو في مجلس الأديان العالمي في هانوفر و تسعى لمستويات أعلى
الأكاديمية تطرح فكرة تحويل شنكال إلى محافظة و تؤيد فكرة قيام إمارة” مركة الإيزيدية “ لهذا السبب الأكاديمية بحاجة ماسة إلى باحثين و أصدقاء ليتشاركوا معها أمام هذا الحمل الثقيل
عندما علمتا أن بعض من المثقفين الإيزيديين يرغبون في عقد كوفرينس فرحنا كثيرا، و تلقى رئيس الأكاديمية دعوة بهذا الشأن و رد عليها بأن اقترح أسماء مختصين بشأن الأبحاث طالبًا التعاون معهمو انقطع الخبر بعد ذلك ، و لم يتصلوا بأحد عقدوا المؤتمر بين 23-24. 06. 2012 في مدينة بيلفلدو لم ندعى إليه و سموه “ مؤتمر الاكاديميين الإيزيديين الأول” ث
من ناحية الشكل لا يجوز أن يتحرك جماعتان باسم واحد في دولة واحدة أحدهما يجب أن يغير أسمهمن الناحية الموضوعية يوجد بين الإيزيدية عدد كبير من المتعلمين النادر منهم يستحق لقب الأكاديمي و الغالبية المطلقة متعلمون لا يعملون في مجال علومهم.  و نأمل الخير في الكلإن اعتماد اسم الأكاديمية التي تعمل منذ سنواتو انهاء جهود المثقفين الإيزيديين بمؤتمرهم بأنه الأول هو اتجاه في السلوك لا ينسجم مع المنهج الأكاديمي و يعبر عن ضيق أفق يؤدي إلى الضياع و الكلام العبثي 
إن مؤتمر بيلافلد طغى عليه طابع الفنتازيا و ضجيج الإعلام أكثر من البحث الوثائقي الرصين و ما بدر من بحث موضوعي غطى عليه ضجيج الإعلام و سيل من الادعاء رغم ذلك تفاوتت التقيمات بين سلبية و إجابيةلجنة شؤون بيت الإمارة قالت في كلمتها:” 1.الكونفيرينس كان غير واضح الأهدا ف 2. كان هناك نيات سيئة 3. تم طرح مواضيع للتمويه و الخداع 4. “مخطط خطير”. “ ي
و تحفظت حول بعض أعمالهم عدة جمعيات في بيان مشتركفي حين قال الآخرون :” المؤتمر جمع في وقت و مكان واحد طيفا واسعا من فعاليات المجتمع الإيزيدي و لم تظهر خلافات، و ساد التوافق” و
لنعلم جميعا أن شعبنا بحاجة إلى من يخدمه و لا يحتاج إلى زعماء جدد فكلهم زعماء
إن طريق البناء يرفض الهدم فنحو البناء جميعا علينا أن نتكاتف فالقيادة حمل يمنح لمن يقدر على حمله و لا يطلب

حسو أمريكو
Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية